حصاد 2019| الزراعة: مُعالجة أمراض المحاصيل.. ونشر 96 بحثًا علميًا

الزراعة: حصر دوري لأمراض المحاصيل ومعالجتها ونشر 96 بحثا علميا
الزراعة: حصر دوري لأمراض المحاصيل ومعالجتها ونشر 96 بحثا علميا

يعتبر معهد بحوث أمراض النبات أحد المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، والتي دور هام في عملية الزراعة من خلال الحصر الدوري لأمراض المحاصيل وتقديم التوصيات ومتابعة الأبحاث وتحديثها .

وقال د. أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النبات، إن عام 2019  شهد نشاط بحثي كبير للمعهد، وذلك في إطار الاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي الذي يسهم في إيجاد حلول فورية لمشاكل المزراعين.

وأوضح خليل أن أهم الإنجازات تتضمن:

1- إصدار كتاب يتضمن الأبحاث التي نشرها الباحثين بالمعهد في خلال عام 2018 وذلك ليكون بمثابة قاعدة بيانات للباحثين حتي يسهل تطوير البحوث والحد من التكرار.

2-متابعة وتحديث للخطة البحثية للأقسام داخل المعهد للتأكد من تغطية كافة النقاط، وتنوع الأبحاث ومدي مواكبتها للطرق الحديثة وتوافر القدرة علي التطبيق.

3-إجراء الحصر دوري لأمراض المحاصيل الحقلية و البستانية في المحافظات المختلفة للوقوف علي الحالة المرضية وإعطاء التوصيات من خلال المرور الدوري لزراعات هذه المحاصيل وخاصة الطماطم و البطاطس و المانجو والقمح والذرة.

4-الاشتراك في الحملات القومية الخاصة بالمحاصيل الإستراتيجية للنهوض بها والوقوف علي الحالة المرضية وتحسينها مثل الحملة القومية للقمح والذرة والمحاصيل الزيتية.

5-تبعأً للخطة البحثية للمعهد يتم معالجة أهم المشاكل المرضية من خلال الأبحاث المنشورة من قبل المعهد وفي هذا الصدد تم نشر متوسط عدد 96 بحث خلال  2019 منهم عدد 42 بحث تم نشرهم دورياً وعدد 49 بحث تم نشرهم في الدوريات المحلية و عدد 5 بحوث تم نشرهم بامؤتمرات العلمية.

6-قام المعهد في خلال عام 2019 بالعديد من الإيفادات والمهمات العلميه حيث هناك عدد 2 دراسة بعد الدكتوراه في كل من البرازيل و الصين كما تم إيفاد عدد 10من الباحثين لحضور مؤتمرات و ورش عمل تمت في (إيطاليا – أسبانيا – هولندا – بولندا - الخرطوم - قبرص - أمريكا).

7-مناقشة 4 رسائل ماجستير و 19 رسالة دكتوراه كم تم الموافقة علي التسجيل لعدد 4 رسائل دكتوراه.

8-قام الباحثون بالمعهد بالمساهمة بتأليف 2 كتاب باللغة الأنجليزية، كما ساهموا بالمشاركة بكتابة عدد من الفصول في ثماني كتب  لدور نشر .